مجلس الجهة يخصص 12 مليون درهم لتحسين الخدمات الصحية

الداخلة –  صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين، خلال أعمال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة الخاصة بتحسين الخدمات الصحية بالمؤسسات الصحية التابعة للجهة، التي خصصت مساهمة قدرها 12 مليون درهم على مدى 3 سنوات (2019-2021).

ويهدف الملحق، الذي تمت المصادقة عليه خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، إلى إجراء تعديل على المادتين الثالثة والرابعة من الاتفاقية المتعلقة بالبرامج والمشاريع والمساهمات المالية وتوزيعها الزمني.

ويهم هذا الملحق رقم 2 للاتفاقية الخاصة بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمديرية الجهوية للصحة ووزارة الاقتصاد والمالية، تعديل الكلفة الإجمالية للمشروع المحددة في 12 مليون درهم (2019-2021) عوض 16.5 مليون درهم (2018-2020)، وتحويل صفة صاحب المشروع من المجلس الجهوي إلى المديرية الجهوية للصحة بالنسبة للعمليتين المتعلقتين بدعم فرق النظافة بالمستشفى الجهوي بالداخلة ودعم مرافقة المرضى داخل نفس المؤسسة الصحية.

كما يشمل الملحق التعديلي دعم الطاقم الطبي بالداخلة وبمركز بئر كندوز بغلاف مالي يبلغ 3.5 مليون درهم برسم سنة 2020، يخصص لفائدة تعويضات الأطباء المتعاقدين، من بينها تلك المتعلقة بتنظيم حملات تحسيسية وقوافل طبية على مستوى الجهة.

وسيتم أيضا تخصيص مبلغ 2.5 مليون درهم لتعويضات الأطباء المتعاقدين برسم سنة 2021 لدعم الطاقم الطبي بالداخلة وبمركز بئر كندوز.

ويتعلق الأمر كذلك كما ببناء مختبر للتحاليل الطبية بالمستشفى الجهوي (3 ملايين درهم)، واقتناء المواد الكيميائية والبيولوجية الخاصة بإجراء التحاليل الطبية بكلفة إجمالية تبلغ 450 ألف درهم على التوالي في 2020 و2021. كما صادق أعضاء المجلس على تحويل اعتمادات في الجزء الأول من الميزانية نحو إعانات مقدمة للتعاونيات (12 مليون درهم) لدعم برامج الاقتصاد الاجتماعي والصيانة الاعتيادية للمباني (400 ألف درهم)، بدل المساهمات المخصصة للجمعيات والمصاريف المتعلقة بتنظيم المهرجانات الثقافية والترفيهية. من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس الجهوي على إعادة تخصيص اعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية وفق بنود مالية أكثر وضوحا ودقة، تستجيب لمتطلبات تسريع الشروع في إنجاز المشاريع ذات الأولوية المدرجة في إطار برنامج التنمية الجهوي واتفاقيات الشراكة، وكذا لإنجاز الطرق ببعض الجماعات واقتناء عتاد معلوماتي وعتاد وأثاث المكتب.

وتهم هذه الاعتمادات، التي تطلبت غلافا ماليا 99.73 مليون درهم، على الخصوص، تنفيذ البرامج موضوع اتفاقية الشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (5.12 مليون درهم)، وإنجاز المشاريع موضوع الاتفاقية مع المجلس الإقليمي لأوسرد حول تنفيذ برنامج تنمية الإقليم (12 مليون درهم)، ومشروع إنجاز المنتزه الجهوي متعدد الاختصاصات (23.2 مليون درهم)، ومشروع بناء منتزه جهوي بحري (31.6 مليون درهم).