الداخلة – وادي الذهب.. تقييد 12 موقعا جديدا للنقوش الصخرية والأثرية في قائمة التراث الأثري الوطني

الداخلة – قامت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة – وادي الذهب، بتقييد 12 موقعا جديدا للنقوش الصخرية والأثرية في قائمة التراث الأثري الوطني.

وأفاد بلاغ للمديرية بأن هذا الإجراء يندرج في إطار استراتيجية قطاع الثقافة الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني وتثمينه، عبر توفير الحماية القانونية للمواقع الأثرية والبنايات التاريخية ذات القيمة الثقافية والعلمية بالنسبة للحضارة المغربية.

وأضاف البلاغ أن عملية تقييد هذه المواقع الجديدة للنقوش الصخرية والأثرية في قائمة التراث الأثري الوطني تمت بمقتضى قرار وزير الثقافة والشباب والرياضة رقم 3107.20 بتاريخ 18 دجنبر 2020 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6952 بتاريخ 30 جمادى الأولى 1442 (14 يناير 2021).

وأشار إلى أن هذه المجموعة ضمت كذلك موقعا طبيعيا فريدا لتواجده في الأرض الرطبة الصحراوية، وكذا لنوعية وأعداد الأسماك المتواجدة به، وهو موقع “سبخة إمليلي”، الذي يعتبر ثالث موقع طبيعي يتم ترتيبه في عداد الآثار الوطنية بالجهة في سنة 2020.

وحسب البلاغ، تتوزع المواقع الأثرية على جماعة تشلا بإقليم أوسرد (موقع أك يدسن، والزيعر، وتيوطسن، والكورسية، وأرشا عمر، وحجرة عليا، وتمشيت حبيب، وموقع النقوش الصخرية مادس)، وجماعة أوسرد بنفس الإقليم (ك ليب الزعافيك، ولك لات، وموقع التجمعات الجنائزية شمال الجميعية)، بالإضافة إلى موقع سبخة إمليلي بالنفوذ الترابي لجماعة إمليلي بإقليم وادي الذهب.