الداخلة .. مسابقات متنوعة ميزت المشهد الثقافي خلال فترة الحجر الصحي

الداخلة – تميز المشهد الثقافي بجهة الداخلة – وادي الذهب، خلال فترة الحجر الصحي، بتنظيم عدد من الأنشطة والمسابقات الثقافية عن بعد، وذلك في التزام تام بالتدابير الصحية المتخذة لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويشمل برنامج هذه الأنشطة الإبداعية المتنوعة، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة – وادي الذهب، مسابقة عن بعد في مجال الفن الدرامي تحت شعار “الفن الدرامي تعبير وتعايش”، مفتوحة في وجه ساكنة الجهة من مختلف الأعمار.

ووفقا للمديرية، يتعين على المتبارين المشاركة بشريط صامت (لا يقل عن دقيقة ولا يتعدى دقيقتين)، يعالج فيه المشارك جسديا أو ميميا الوضعية الراهنة الناجمة عن تفشي جائحة (كوفيد-19)، وإرسال مشاركاتهم عبر “الواتساب”.

ويتضمن البرنامج أيضا تنظيم النسخة الثانية للمسابقة الجهوية للفنون التشكيلية بجهة الداخلة – وادي الذهب “طيف الوادي” تحت شعار “في ظل التزامي.. أبدع”، مفتوحة في وجه أبناء الجهة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة.

وينبغي على الراغبين في المشاركة إنجاز عمل فني على ورق مسطح بمقاس (50 على 65 سنتمتر) يتمحور حول التعايش مع جائحة فيروس (كورونا-19)، وإرسال صور أعمالهم عبر البريد الإلكتروني للمديرية الجهوية للثقافة.

كما يشمل البرنامج تنظيم النسخة الأولى للمسابقة الجهوية في فن الخط العربي تحت شعار “الخط العربي: إبداع.. هوية.. وقيم”، مفتوحة أمام المهتمين بهذا الصنف الإبداعي.

ويتوجب على المتبارين تضمين لوحاتهم آية قرآنية أو حديثا نبويا شريفا أو حكمة أو مثلا معبرا، على أن يتم إرسال المشاركات مصورة عبر “الواتساب”.

وفضلا عن الجوائز والشهادات التقديرية المخصصة للفائزين والمشاركين في المسابقة، سيتم تنظيم معرض للوحات المشاركين بعد رفع الحجر الصحي.

ونظمت المديرية كذلك النسخة الثانية للمسابقة الشعرية في صنفي الشعر الفصيح والحساني تحت شعار “من الحجر يتفتق الإبداع”. وهي مسابقة مفتوحة أمام شعراء جهة الداخلة – وادي الذهب، على أن تكون القصيدة من إبداعهم الشخصي ولم تحصل من قبل على إحدى الجوائز.

ويتعين على المشاركين في هذه المسابقة، التي أطلق عليها اسم “دورة المرحوم سيداتي سلامي”، أن يساهموا بنص واحد وفي صنف واحد، مع مراعاة التحسيس بضرورة الالتزام بحالة الطوارئ الصحية للحد من تفشي فيروس (كوفيد-19).

وبالإضافة إلى الجوائز والشهادات التقديرية التي تم تخصيصها للفائزين والمشاركين في المسابقة، سيتم طبع النصوص الفائزة والمنوه بها من قبل لجنة التحكيم في كتاب إلكتروني خاص ضمن إصدارات المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة – وادي الذهب.