الداخلة تعيش على إيقاع المهرجان الوطني الخامس عشر للأغنية الحسانية

تعيش مدينة الداخلة على إيقاع الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، والذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة-وادي الذهب، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ66 لعيد الاستقلال.

وتشهد هذه الدورة التي تنعقد تحت شعار: “الثقافة الحسانية جسر محبة و دعامة للوحدة الوطنية”، تنظيم سلسلة من الأمسيات الموسيقية، بمشاركة نحو عشرين فرقة موسيقية من الجهات الثلاث لجنوب المملكة، فضلا عن فرقة موسيقية من موريتانيا.

ويطمح هذا المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام، والمنظم بالتعاون مع مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، إلى إيلاء اهتمام خاص بالثقافة الحسانية، كموروث يحافظ على الهوية المغربية والتمسك بالتقاليد والعادات التي ترمز الى وحدة الوطن.

ويشكل هذا الحدث الثقافي أيضا فرصة لتعزيز وتثمين التراث الثقافي والفني الحساني باعتباره أحد الدعائم الأساسية لفعالية النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، فضلا عن كونه يتيح الفرصة لتشجيع الفنانين من الأقاليم الجنوبية في مجال الأغنية الحسانية.

وفي كلمة افتتاحية أبرز المامون البخاري المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب أن تنظيم هذا المهرجان يندرج في سياق تنفيذ بنود المكون الثقافي للعقد-البرنامج للتنمية المندمجة بجهة الداخلة- وادي الذهب، الموقع أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال إن المهرجان سيتيح للجمهور طوال أيام هذا الحدث الاستمتاع بإيقاعات وألحان الموسيقى الحسانية، مما سيمكن من إعادة إحياء الذاكرة وتعزيز أواصر الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم هذا النوع من المهرجانات هو تعزيز التنشيط الثقافي والموسيقي على مستوى المنطقة.

وأشار من جانب آخر إلى أنه سيتم في السنة المقبلة إحدث معهد للموسيقى والفنون الكوريغرافية بمدينة الداخلة بهدف تعزيز الحركة الفنية وسد الخصاص على مستوى البنى التحتية الثقافية.

وتم بهذه المناسبة توزيع آلات موسيقية وألبومات مسجلة على سبع فرق موسيقية متخصصة في الأغنية الحسانية في إطار برنامج تثمين الموسيقى الحسانية.

وتميز افتتاح هذه الدورة من المهرجان بحفل حضره على الخصوص والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر والمدير الفني للبرنامج الوطني لتثمين الموسيقى الحسانية بجهة الداخلة وادي الذهب نبيل الشراط ومدير الفنون بوزارة الثقافة والشباب والرياضة محمد بن يعقوب، بمشاركة الفنانين أحمد شوقي وكاميليا الشيبي.