إقليم وادي الذهب.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال

الداخلة – تم، اليوم الأربعاء، تدشين وإعطاء انطلاقة سلسلة من المشاريع التنموية المبرمجة بعدد من الجماعات التابعة لإقليم وادي الذهب، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال، بهدف تعزيز الدينامية التنموية التي تشهدها الجهة.

وهكذا، أشرف والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، رفقة رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على تدشين مركزين للأنشطة التجارية والخدمات بكل من العركوب الجديد ومركز بئر انزران، بكلفة إجمالية بلغت على التوالي 08 و07 ملايين درهم.

ويضم هذان المشروعان، اللذين تم إنجازهما على مدى 12 شهرا بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووكالة الجنوب وولاية الجهة وجماعتي العركوب وبئر انزران، محلات تجارية ورواقين للمطاعم وقاعتين متعددتي الاستعمال وقاعات للصلاة وغرف ومرافق للمعدات التقنية، وفضاءات خارجية.

وقام والي الجهة والوفد المرافق له بتدشين ثقب مائي عميق (1500 متر) بإمطلان، تم إنجازه في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والجماعة الترابية لبئر انزران، على مدى 12 شهرا وبكلفة مالية بلغت أزيد من 12 مليون و666 ألف درهم.

كما أعطى السيد بنعمر والوفد الرسمي المرافق له انطلاقة أشغال مشروع الشطر الأول للسكن الاجتماعي بمركز تاورطة، الذي يندرج في إطار برنامج السكن الاجتماعي الذي سطره مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب من أجل بناء 1500 سكن اجتماعي بالجهة.

ويضم الشطر الأول من هذا المشروع، الذي يستهدف بناء 1000 وحدة سكنية، 402 سكنا و 54 محلا تجاريا، بغلاف مالي قدره 190 مليون درهم.

بعد ذلك، أعطى والي الجهة والوفد المرافق له انطلاقة أشغال تهيئة كورنيش أم لبوير، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا بكلفة مالية بلغت 30 مليون درهم.

كما أعطى السيد بنعمر انطلاقة أشغال تهيئة مدخل مدينة الداخلة، الذي سيتم إنجازه على مدى 10 أشهر بكلفة إجمالية بلغت أزيد من 11 مليون و826 ألف درهم.

وبهذه المناسبة، أشرف الوالي على تسليم شاحنات وعربات لفائدة الجماعة الترابية للداخلة، بلغت كلفتها الإجمالية أزيد من 10 ملايين و357 ألف درهم، بهدف تجديد وتعزيز أسطول حظيرة السيارات الجماعية في قطاعات التطهير الصلب والسائل والمصالح الجماعية. وكان والي الجهة والوفد الرسمي المرافق له قام، أمس الثلاثاء، بزيارة لورش بناء 50 وحدة سكنية بمركز بئر انزران، وهو مشروع يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب، من أجل إنجاز مشاريع السكن الاجتماعي بالجهة.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 16 شهرا، إلى تعزيز وتوفير عرض سكني لائق لفائدة الأسر محدودة الدخل، وتشجيع الاستقرار في بئر أنزران.

وبلغت نسبة تقدم الأشغال في هذا المشروع 90 في المئة بالنسبة لبناء 50 وحدة سكنية مجهزة بالألواح الشمسية (بكلفة 26 مليون درهم)، و20 في المئة بالنسبة لإنجاز الطرق ومختلف الشبكات على مساحة هكتارين (06 ملايين درهم). كما يضم المشروع برجا مائيا وحفرة للصرف الصحي.

وبجماعة ك ليبات الفولة، أشرف والي الجهة والوفد المرافق له على تدشين الطريق الإقليمية رقم 1100 (بين بئر انزران وك ليبات الفولة) و1105 (بين ك ليبات الفولة وأم دريك ة) على طول 62 كلم، بكلفة إجمالية تقدر ب 79 مليون درهم.

ويهدف المشروع، الذي تم تمويله من طرف مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى فك العزلة عن ك ليبات الفولة وأم دريك ة، والصيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، وتوفير محور طرقي بجودة عالية، وتحسين الخدمات اللوجستيكية.