إطلاق منصة مخصصة للإدماج الاقتصادي للشباب بجهة الداخلة – وادي الذهب

الداخلة – أضحت جهة الداخلة – وادي الذهب تتوفر على منصة مخصصة للإدماج الاقتصادي وتطوير مهارات الشباب والنهوض بريادة الأعمال، للتشجيع على إحداث فرص الشغل لفائدة هذه الفئة.

وتم إطلاق هذه المنصة، اليوم الخميس، خلال حفل ترأسه والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، بحضور عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.

ومكنت هذه المنصة، التي تم إحداثها تحت إشراف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة – وادي الذهب بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، والتي تندرج في إطار برنامج متعدد السنوات (2020-2023)، من تعبئة مبلغ 2.82 مليون درهم في سنة 2020.

وتروم هذه المنصة تطوير ريادة الأعمال بين شباب وادي الذهب، من خلال إرساء آلية للدعم التقني الملائم لمختلف المراحل القبلية والبعدية للتأسيس، مما يمكن من الدفع بإحداث المقاولات لدى الشباب.

وتهدف هذه المنصة، التي تجسد أهداف البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، إلى تمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم من خلال تزويدهم بوسائل متكاملة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم في أفق ضمان إدماج سوسيو-اقتصادي أفضل لهم.

وفي هذا الإطار، وقع السيدان بنعمر والجوهري مع ممثل مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة هشام مدرومي، اتفاقيات خاصة تتعلق بهذه المنصة وتهدف إلى توجيه الشباب وتطوير مهاراتهم الشخصية ومواكبتهم حتى يتمكنوا من تحقيق أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية.

وعلى مدى ثلاث سنوات (2020-2023)، سيستفيد 330 شخصا خلال مرحلة ما قبل إنجاز المشروع، و36 في مرحلة ما بعد إنجازه على مستوى إقليم وادي الذهب، وفقا للمعطيات المقدمة في إطار تقديم هذه المنصة.

وفي إقليم أوسرد، سيستفيد من هذه الاتفاقية 270 شخصا خلال مرحلة ما قبل إنجاز المشروع و30 شخصا في مرحلة ما بعد إنجازه لمدة ثلاث سنوات.

وستنطلق الحملة التحسيسية في 12 أكتوبر الجاري على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، على أن ينتهي أجل استلام ملفات الطلبات في 06 نونبر المقبل عبر منصة www.marocinnov.ma”، وفي عين المكان بمكاتب مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة بالجهة مع الحضور الدائم لمستشاري المؤسسة.