أوسرد.. المصادقة على مشاريع في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2022

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد، خلال اجتماعها المنعقد الثلاثاء بملحقة الإقليم بالداخلة، على عدد من المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022، وكذا المخطط الإقليمي للمبادرة برسم سنة 2023.

وجرى، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، تسليط الضوء على أهمية هذه البرامج التنموية المقترحة، والتي تهم على الخصوص، تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تمت المصادقة على 28 مشروعا في إطار محور ريادة الأعمال، بغلاف إجمالي بلغ مليون و736 ألفا و780 درهم.

وفي محور دعم القابلية للتشغيل، تدارس أعضاء اللجنة الإقليمية وصادقوا على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالداخلة.

وتروم هذه الاتفاقية، التي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 200 ألف درهم، توجيه الشباب إلى ولوج عالم الشغل، من خلال عدد من التكوينات المهنية.

وتتوزع باقي الاعتمادات الخاصة بهذا البرنامج على محاور نشمل مواكبة مشاريع ريادة الأعمال (610 آلاف درهم)، وتهيئة وتجهيز منصتي الشباب (300 ألف درهم)، وتسییر منصة الشباب (300 ألف درهم).

وفي ما يتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تمت الدراسة والمصادقة على ثلاثة مشاريع لدعم التعليم الأولي بالوسط القروي، شملت تجهيز وحدة للتعليم الأولي بمركز بئر كندوز (25 ألف درهم)، ومنحة لتسيير ثلاث قاعات للتعليم الأولي بمدرسة بئر كندوز (165 ألف درهم)، وبرنامج مليون محفظة (53 ألفا و668 درهم).

من جهة أخرى، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على المخطط الإقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

ويشمل هذا المخطط الإقليمي برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي، الذي رصدت له 3 ملايين و318 ألفا و993 درهم.

وبخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تم رصد مليون و646 ألفا و530 درهم بالنسبة لمشاريع دعم تسيير مركز الاستقبال ببئر كندوز، ودعم تسيير مركز الاستقبال الفقمة، وتكوين لفائدة النساء في وضعية صعبة، بالإضافة إلى حملة طبية لضعاف البصر، وتجهيز مركز الاستقبال الكركرات.

وفي ما يتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تم رصد مليون و318 ألفا و993 درهم لمشاريع تهم محور صحة الأم والطفل، ومحور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، ومحور دعم التعليم الأولي بالوسط القروي.